المدونة

المعايير الجديدة لتصنيف النصوص

وكيفية اختيار التصنيف المناسب
تم تحديد أربع تصنيفات أساسية في المجلة تميز كل لون قصصي عن الآخر، ربما يكون هذا التصنيف غير موجود على أي موقع أو منتدى أدبي الا أننا نرى عن قناعة ولعدة اعتبارات أنه التصنيف المناسب الذي يميز كتابة القصة ويرسم حدودا واضحة بين لون و لون.
القصة اللحظة:
هو تصنيف يميز أقصر قصة على الإطلاق، ووضعنا 10 كلمات كحد أقصى حتى يتم تصنيف القصة في “القصة اللحظة”، وفضلنا هذه التسمية لأن هذا اللون يسرد وقائع لحظة معينة وشديد التكثيف.
القصة الومضة:
خصصنا 35 كلمة كحد أقصى لتصنيف القصة كومضة، وتتميز بتكثيف أكثر مرونة من القصة اللحظة، وفيها تبنى الشخصية ويوصف الحدث، ويوظف الحوار، والإيحاءات والدلالات والمفارقات ومفاتيح التأويل، التي تتبع بالخاتمة أو القفلة المدهشة.
القصة القصيرة جدا:
كل قصة تفوق عدد كلماتها 35 ستصنف كقصة قصيرة جدا، وهذا اللون لا يعترف بالتكثيف غير أنه يعتمد على الاقتصاد في السرد، وتضع القصة نفسها في موقف وسط مع القصة الومضة حيث تعرض وتسرد أحداثها وتعرف بشخصياتها بنوع من الحرية والانطلاق، وتم تحديد 500 كلمة لتصنيفها كقصة قصيرة جدا.
القصة القصيرة:
أكثر من 500 كلمة.
وبهذا سيتم تحديث كل محتوى المجلة حسب المقاييس المكورة أعلاه ويمكن للكاتب التعرف على عدد كلمات نصه من خلال محرر النصوص كما هو موضح في هذه الصورة، ودعوة لجميع الأعضاء المحترمين الحرص على اختيار التصنيف المناسب لنصوصهم.

اختيار التصنيف المناسب

مجلة قصيرة مجلة أدبية متخصصة في النص الأدبي القصير، تأسست في ماي 2014.

السابق
ابن المقفع في جامع الفناء بمراكش
التالي
نوتة

اترك تعليقاً

*