أخبار القصة

حرائق الأسئلة

تطلق رصاصاتها للمجهول

حرائق الاسئلة

صدر للقاصة ايمان قاسم اللامي عن دار زاكي للطبعة والنشر المجموعة القصصية الأولى( حرائق الأسئلة)، وتضم المجموعة التي جاءت بالقطع المتوسط على 100 قصة ومضة مع التخطيط المعبرة للفنان التشكيلي صباح شغيت الذي استوحى ثيمة القصص.

وقدم للمجموعة الشاعروالناقد ماجد الحسن:” الذي بين الدلالات الفنية للقصص بوصفها جنس مهم من القصص التي لاتهتم بالتكثيف للحدث واقتصادها بالكلمات فحسب بل في أهمية الحدث والمعنى ودلالتها الموجزة التي تفصح عن قدرة لايستطيع المتلقي ان يدركها بسهولة. وهذا الأمر يجعل من القاص ذكيا متمكنا في طرح موضوعه… لانها تذكرنا بالقصيدة القصيرة أو البرقية او الكبسولة..

واستطاعت القاصة ان تقنعنا بنصوص فنية توفرت على كل تلك الشروط المفروض توفرها / مكان ، زمان،لغة، معنى، حدث، شخصية، تكثيف، خيال. مفارقة / من خلال هذه الاشتراطات… وتضعنا أمام عمل فني متكامل من حيث الاختزال لإيصال الهدف كان سياسي او اجتماعي او فكري… ويصح ان تكون ـ الومضة ـ بمثابة الرصاصة التي تنفذ إلى الهدف بسرعة بحسب توصيفات النقاد لانها لاتجنح إلى الاستطراد والترهل في الشرح والكلام بل تميل إلى التكثيف الشديد وتوظيف حالة إنسانية واعتماد الحوار الموجز والابتعاد عن السرد المطول الذي يشعر القارئ بالملل ..

قصص الكاتبة العراقية ايمان قاسم اللامي على المجلة من هنا

السابق
مخرج..!!
التالي
جامعي

اترك تعليقاً

*