قراءة في نص

قراءة في نص “اكتشاف”

للكاتب غريبي بوعلام

نص القصة على مجلة قصيرة من هنا

القراءة

اكتشاف: ومن منا لايعرف معنى هذه الكلمة وهو معرفة المخفيات او ابتكار ما لم يكن معروفاً في السابق فيأتي هنا بمعنى اختراع..
والعنوان: جاء منكّر وكأن الكاتب يريد أن يبعث لمتلقيه رسالة تحفزه على استخدام ذهنه لمعرفة ماوراء هذا الاكتشاف…
غاصوا…ربما لو توقفنا لحظة عند الفعل سنرى أن الاكتشاف يحتاج إلى التنقيب والبحث في العمق للحصول على المعلومات أو الوصول إلى بيانات ومن ثم تحدث المعرفة أو الاكتشاف
وجاءت واو الجماعة لترشدنا إلى أن الكاتب أراد أن يشير إلى جمع ما إما شعب أو أمة أو البشر عامة..
غاصوا في الذرة.. حرف الجر( في )تأكيدا لفعلية الغوص لينقلنا معه للمجرور وهي الذرة ..علميا الذرة هي أصغر شيء في المادة ولعل الكاتب قصد كثرة التنقيب وراء العلم والمعرفة ..وهذا وصف دقيق بعمق فكرة الغوص التي طرحها الكاتب بشكل مشوق..
الشطر الثاني..
وجدوها..وما بعد التنقيب إلا الظفور بالمعرفة ومابعد البحث إلا الإستنتاج ..وهنا عنصر الدهشة يبدو محبوكاً بمستوى عالي باغت المتلقي الذي مازال يراقب الاكتشاف..أما الفاعل فهم جماعة ربما قصد أهل العلم أو قصد شريحة معينة أو كما أشرت سالفاً قصد أمة أو جموع البشر كافة..
مجرة.. المجرة هي مجموعة ضخمة من النجوم .. وجاءت نكرة لتسفر عن الاكتشاف العظيم الذي عجز الجماعة وأذهلها أمام قدرة عظيمة لا يمكنهم مصارعتها…قد يبدو لنا أن الكاتب أعطانا فكرة هو أن العالم مهما زادت معرفته يظل علمه محدود أمام معلوميات الإله…
ومن زاوية أخرى ربما استخدم هذا التعبير كناية عن ما تتعرض له أمتنا من تقلابات الربيع العربي..
أو ربما يكون ذاك الاكتشاف ما يحدث للذات من اكتشافات لقدراتها أمام الذات الإلهية..
من الناحية الفنية، التنكير، المفارقة، الاختزال والايجاز، الحبكة والدهشة، الكناية، التشويق، أدوات استخدمها الكاتب في تصوير ومضته بطريقة جمالية انتجت دلالاتها المتعددة.. إذ تبدو كأنها (اكتشاف) بحد ذاته.
…….
تحياتي للكاتب.. المبدع غريبي بوعلام دمت بألق ..

السابق
احتياج
التالي
قراءة نقدية في نص “اكتشاف”

اترك تعليقاً

*